الثلاثاء، 13 يوليو 2010

ملخص لـ كتاب : التفكير العلمي



تلخيص بسيط عن كتاب
التفكير العلمي
تأليف الدكتور فؤاد زكريا

إعداد التلخيص : أميرة وصاب
هذا التلخيص هو بمثابة مقتطفات أو ملاحظات رئيسية من الكتاب أتمنى أن تستفيدوا منها وتكون كـ مقدمة تعريفية عن الكتاب .

لتحميل الكتاب

http://www.4shared.com/document/FHowWO0g/Issue-003___.html



أو أضغط على الصورة أدناه للتحميل

 _______________________


-التفكير العلمي
هو ذالك النوع من التفكير المنظم الذي يمكن ان نستخدمه في شئون حياتنا اليومية, أو في النشاط الذي نبذله حين نمارس أعمالنا اليومية المعتادة أو في علاقاتنا مع الناس ومع العالم المحيط بنا.

-خصائص التفكير العلمي :
أ- التراكميه
ب- التنظيم
ج- البحث عن الأسباب
د- الشمولية واليقين
ه- الدقة والتجريد

-الحقيقة العلمية مطلقة ونسبية: الحقائق العملية مطلقة لأنها لاتتقيذ بظروف معينة بل تتخطى الحدود الجزئية لكل عقل على حدة , لكي تفرض نفسها على كل عقل انساني بوجه عام , وتكون الحقيقة العملية نسبية بمعنى أنها تصدق في إطارها الخاص .

- الأساطير نفسها تحاول أن توجد نظاما معينا من وراء الفوضز الظاهرية للكون .
- خطوات المنهج العلمي :
أ-الملاحظة المنظمة للظواهر الطبيعية المراد بحثها
ب-يليها مرحلة التجريب
ج- في المرحله التالية يستعين العلم بتلك القوانين الجزئية المتعددة التي تم الوصول إليها في المرحلة التجريبية فيضمنها كلها في نظرية واحدة
د- يليها استنباط واستخلاص النتائج
ه- التجارب لتأكيد الاستنتاجات مره أخرى

- في أغلب الأحيان يكون العلم في بداية تطوره تجريبيا , وعندما ينضج يكتسب جانب الصيغة العقلية الاستنباطية, في المرحلة الأولى يجمع أكبر عدد ممكن من المعارف بطريقة منظمة, وفي المرحلة الثانية يتوصل الى المبادئ العامة التي تفسر هذه المعارف وتضعها في إطار موحد

- في إطار البحث عن الأسباب هناك أربع أسباب :
أ- السبب المادي :كأن تقول عن الخشب الذي يصنع السرير أنه سبب له
ب- السبب الصوري : أي شكل السرير هو سببه
ج- السبب الفاعل :أي صانع السرير هو سببه
د-السبب الغائي : اي الغاية من السرير وهو استخدامه في النوم هو سببه
السبب الفاعل هو الوحيد من بين الأربعة التي يعترف بها في التفكير العلمي ويجده معقولا.


- مفهوم السببية : العلاقة بين السبب والنتيجة

عقبات في طريق التفكير العلمي :
1- الأسطورة والخرافة
الأسطورة:تقوم على مبدأ "حيويه الطبيعة أي صبغ الظواهر الغير حية بصبغة الحية
2- الخضوع للسلطة
أهم دعائم السلطه لتكون عقبة في وجه التفكير العملي هي : القدم - الانتشار - الشهرة - الرغبة والتمني
3- انكار قدرة العقل
أي أن يؤمن الأنسان بقوى أخرى غير العقل كالخيال أو الحدس
4- التعصب :هو أعتقاد باطل بأن المرء يحتكر لنفسه الحقيقة أو الفضيلة وبأن غيره يفتقرون إليها
5- الإعلام المضلل

أنواع الحدس :
أ- حدس حسي: أي ادراكنا العادي بالحواس
ب - حدس في المجال العقلي : وصول العقل مباشرة إلى النتيجة المطلوبة
ج- حدس في المجال العاطفي : حين يشعر المرء بالتعاطف أو التنافر مع أشخاص معينين من النظرة الأولى
د- حدس في المجال الصوفي

خصائص الحدس :


معرفة مباشرة - تنقلنا مباشرة إلى لب الموضوع - وهو في جوهره معرفة فردية



الفرق بين المتعصب والمعتد بنفسه : أن المعتد بنفسه لايبني تمجيده لنفسه على انقاض الآخرين بل يعترف لهم بفضلهم مع تأكيده لفضله هو أيضا,
أما المتعصب فلا يؤكد ذاته إلا من خلال هدم الآخرين

المعالم الكبرى في طريق العلم : 1- العالم القديم
2-العصور الوسطى
3- العالم الحديث

العلم والتكنولوجيا
التكنولوجيا : هي الأدوات أو الوسائل التي تستخدم لأغراض عملية تطبيقية والتي يستعين بها الأنسان في عمله لإكمال قواه وقدراته وتلبية تلك الحاجات التي تظهر في إطار ظروفه الإجتماعيه ومرحلته التاريخية الخاصة

كثير من الإختراعات لم تكن مبنية في الأساس على العلم وأنما كانت مبنية على مبدأ المحاولة والخطأ والتجربة العشوائية بحيث أن التجربة التي تنجح تتناقل من جيل إلى جيل وهكذا فإن كشوفا حاسمة في تاريخ البشرية كالنار والعجلة تم تحقيقها على نحو مستقل عن العلم
اما حديثا فقد تم الربط بين العلم والتكنولوجيا

شخصية العالم :
وتتمثل في العناصر الأخلاقية : نقصد هنا الأخلاق المتصلة بعملة العلمي
تتلخص في : الموضوعيــــــــــــــة
العناصر الأخلاقيه : 1-الروح النقدية
2- النزاهة
3- الحياد
3-ثقافة العالم

تحدث الكاتب عن عدة مواضيع أخرى أيضا في كتابه :
لمحة عن العلم المعاصر
الأبعاد الإجتماعية للعلم المعاصر والذي يشمل
العلم والمجتمع
الوضع الإجتماعي للعلم المعاصر
مشكلة الغذاء والسكان
مشكلة البيئة
مشكلة الموارد الطبيعية
مشكلة الوراثة والتحكم في صفات الإنسان
مشكلة التسلح
العلم والقيم الإنسانية.




تم بحمد الله

هناك تعليق واحد:

  1. سبحان الله علم الإنسان مالم يعلمتعلم العلم تكون أميراولا تكن جاهلاً ترعى الحميرا العلم نور والجهل ظلام.)))جزاك الله خيراً وبورك فيك ولا نامت اعين الجبناءوليخسا من يعاديك.)))

    ردحذف